الأحد، 22 سبتمبر 2013

|| منهجيات فلسفية صالحة لـــ : النص + السؤال + القولة||

¤ المقدمة :

- تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره -


- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته


- تحديد أطروحة ا



¤ التحليل :


- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها


- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة .


- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،


- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت .


 <=ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص .


- جملة انتقالية تمهد للمناقشة .





¤ المناقشة :


- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية :


 -1عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب


 -2استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين .


 -3استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين


- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري





¤ الخاتمة :


تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية :


 -1استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة


 -2استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة


 -3طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا .


<=ملاحظة : يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر .





°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


¤ المقـــــدمة :


يندرج هذا ( النص او السؤال او القولة ) الماثل بين  أيدينا ضمن مجزوءة (....السياسة مثلا ...) و الذي يعالج موضوع (.....) هذا الأخير الذي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المعقدة والتي أثارت جدال و نقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة )  التي بين أيدنا تحيلنا على العديد من الإشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية: مثلا ماهي علاقة العنف بالسلطة و هل بإمكان العنف ان يدمر السلطة ؟ و كيف تعامل الفلاسفة و الباحثين مع هذا المفهوم الماثل أمامنا ؟   بأي معنى يمكن القول.......................والى أي حد يصل ......... و هل ..... ( نطرح حوالي 4 أسئلة كافية أنا أعطيتكم مثال على درس العنف و السلطة و انتم تطرحون أسئلة على حساب الموضوع الماثل أمامكم لان هناك من سيضع هذه الأسئلة  الإنسان دائما يبدع و إذا رأى أي جملة مفيدة يمكنه إدخالها في المكان المناسب )





¤ العـــــــرض :


من خلال قراءتنا و تمنعننا في هذا ( النص او السؤال او القولة )  الماثل أمامنا  يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل)


حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)...............................


و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة )  جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها....( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى غير ذلمك حسب ماهو موجود.............................)


و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................


تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................


(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه  ( النص او السؤال او القولة )    نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة  ..................................................


(وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي  يرى بان................  (و نعطي تحيليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان  الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله........




و من  خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........ (نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه  6 نقاط أي نقول ماهو الشئ الذي ناقشه الفلاسة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيسلوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا) .


¤ خاتـــــــمة:


يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه  أن هذا الحديدث افرز لنا  موقفين متعارضين اذ حاول الفيسلوف ...... أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه الفليسلوف على اعتبار انه ....


 ملاحظة : بالنسبة للاسلوب الحجاجي نستعمله فقط في النص اما في السؤال او القولة نعتمد على نفس المنهجية لكن نحذف فقط الاساليب الحجاجية لانها تتعلق بالنص فقط .


¤ المقدمة:


من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و( النص او القولة او السؤال على حساب امتحان ) الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟


و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار..............


¤ العرض:




من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل (





حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية........................





و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................





و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................





تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................





)و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور.................................................. ..................





)وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................................. ...




)للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور............................................





¤ خاتمة:


يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر................


أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من...............................





°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


¤ المقدمة :


يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس ( المفهوم:اللغة..الحق . . الحقيقة... ).ويعالج مسألة أساسية وهي (الإشكالية : هل اللغة أداة للتواصل ..... أو أو ) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي إليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوعة ( المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الإشكالات منها :/طرح الإشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الإجابة +إعادة طرح الإشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع /





¤ العرض :


يتبين لنا من خلال القراءة الأولى (للنص أو القولة أو السؤال) انه يستهدف التأكيد  (الأطروحة) فكيف يثبت ذلك . ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..) وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ... لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة .


نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض) يأكد .......


لكن أين أنا لكل هذه الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم ) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض.





¤ الخاتمة :


بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الإشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الأفكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولها لأسئلته





°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


¤ المقدمة :
يمكن النضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الإشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم الجزء الذي يندرج فيه لنص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشوا الموضوع) وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض )
                 
¤ العرض :
ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره) وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب), وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها ) لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها الكاتبصحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب ) الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص).
أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع)
¤ الخاتمة) : كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس(

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق